هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعمر العباسى




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 44

شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: شهر رمضان   شهر رمضان Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:00 pm

بعض البدع في شهر رمضان
بتصرف من كتاب البدع الحولية لعبد الله بن عبدالعزيز التويجري
البدع المقصودة في هذا الشهر هي الأمور التي أحدثت في ممارسة العبادات والشعائر المرتبطة برمضان، لكونها مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وخلفائه، وما عليه السلف الصالح
والبدع من تزيين الشيطان وأتباعه في نفوسهم الناس، بحيث يجعلونها من شرطا أو قسما من شعائر الدين. وقد حذر المولى سبحانه وتعالى الأمة من الابتداع في الدين:
(أمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون) - فاطر 8
ومن هذه البدع الشائعة في هذا الشهر المبارك:
1. بدعة صلاة التراويح بعد المغرب
وهذه البدعة من فعل الرافضة، لأنهم يكرهون صلاة التراويح، ويزعمون أنها بدعة أحدثها عمر بن الخطاب رضى الله عنه ومعروف موقفهم من عمر بن الخطاب رضى الله عنه فيدخل في ذلك ما يزعمون أنه أحدثه .فإذا صلوها قبل العشاء الآخرة لا تكون هي صلاة التراويح.
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: عن من يصلي التراويح بعد المغرب: هل هو سنة أم بدعة ؟ وذكروا أن الإمام الشافعي. رحمه الله صلاها بعد المغرب، وتممها بعد العشاء الآخرة ؟

فأجاب رحمه الله: ( الحمد لله رب العالمين. السنة في التراويح أن تصلى بعد العشاء الآخرة ، كما اتفق على ذلك السلف والأئمة . والنقل المذكور عن الشافعي رحمه الله باطل فما كان الأئمة يصلونها إلا بعد العشاء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه الراشدين، وعلى ذلك أئمة المسلمين، لا يعرف عن أحد أنه تعمد صلاتها قبل العشاء، فإن هذه تسمي قيام رمضان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إن الله فرض عليكم صيام رمضان، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه غفر له ما تقدم من ذنبه}؛ وقيام الليل في رمضان وغيره إنما يكون بعد العشاء ، وقد جاء مصرحاً به في السنن {أنه لما صلى بهم قيام رمضان صلى بعد العشاء} ).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم قيامه بالليل هو وتره؛ يصلي بالليل في رمضان وغير رمضان إحدى عشرة ركعة، لكن كان يصليها طوالا.
بدعة القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة:
قال أبو شامة: ( وابتدع بعضهم أيضاً جمع آيات السجدات، يقرأ بها في ليلة ختم القرآن وصلاة التراويح، ويسبح بالمأمومين في جميعها).
وقال ابن الحاج: ( وينبغي له - أي الإمام - أن يتجنب ما أحدثه بعضهم من البدع عند الختم، وهو أنهم يقومون بسجدات القرآن كلها فيسجدونها متوالية في ركعة واحدة أو ركعات. فلا يفعل ذلك في نفسه وينهى عنه غيره، إذاً أنه من البدع التي أحدثت بعد السلف. بعضهم يبدل مكان السجدات قراءة التهليل على التوالي، فكل آية فيها ذكر ( لا إله إلا الله ) أو ( لا إله إلا هو) قرأها إلى آخر الختمة، وذلك من البدع أيضاً.

بدعة الذكر بعد التسلمتين من صلاة التراويح

ومما أحدث في هذا الشهر المبارك: الذكر بعد كل تسليمتين من صلاة التراويح (مثل قراءة خواتيم المصحف الشريف)، ورفع المصلين أصواتهم بذلك، وفعل ذلك بصوت واحد، فذلك كله من البدع.
• وكذلك قول المؤذن بعد ذكرهم المحدث هذا: "الصلاة يرحمكم الله". فهذا أمر محدث أيضاً، لم يرو أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولا أقره. وكذلك الصحابة والتابعون والسلف الصالح، فالإحداث في الدين ممنوع، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ثم الخلفاء بعده ثم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين؛ حيث لم يفعلوا شيئاً من هذا. فليس لنا إلا الإتباع، لأن الشر قرين الابتداع.
بعض بدع ليلة ختم القرآن
ومما أحدث في هذا الشهر العظيم:

1) رفع الصوت بالدعاء بعد ختم القرآن، ويكون هذا الدعاء جماعياً، أو كل يدعو لنفسه، ولكن بصوت عال، مخالفين بذلك قوله تعالى: (ادعوا ربكم تضرعاً وخفيه) - سورة الأعراف 55.
2)
وهذا الشهر العظيم موضع خشوع وتضرع وابتهال، ورجوع إلى الله سبحانه وتعالى بالتوبة النصوح الصادقة مما قارفه من الذنوب، والسهو والغفلات والتقصير في الطاعة فينبغي أن يبذل الإنسان جهده، كل على قدر حاله، ويدعو الله بالأدعية الصحيحة المأثورة عن النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والسلف الصالح، والتي تخلو تماماً من دعاء غير الله أو التوسل به.

وسرية الدعاء أحرى للإخلاص فيه، بعيداً عن الرياء والسمعة، فعندما رفع الصحابة أصواتهم بالدعاء قال لهم النبى صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً، إنه معكم، إنه سميع قريب، تبارك اسمه، وتعالى جده} رواه البخاري.

2) ومن البدع أيضا عمل بعض أنواع الأطعمة والحلاوات لهذه المناسبة

3) إحضار الكيزان وغيرها من أواني الماء في المسجد حين الختم، فإذا ختم القاريء شربوا ذلك الماء، ويرجعون به إلى بيوتهم، فيسقونه لأهليهم ومن شاءوا على سبيل التبرك، وهذه بدعة لم تنقل عن أحد من السلف رحمه الله عليهم.

البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان:

والذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا رأى الهلال قال: {اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله} رواه أحمد في مسنده

ولكن من المحدثات في شهر رمضان، ما تفعله العامة في بعض البلدان الإسلامية، من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين: (هل هلالك، جل جلالك، شهر مبارك)، ونحو ذلك مما لم يعرف له أصل في الشرع، بل كان من عمل الجاهلية وضلالاتهم.
بدعة التسحير
التسحير من الأمور المحدثة التي لم تكن على عهده صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به، وليس من فعل الصحابة أو التابعين أو السلف الصالح رضي الله عنهم. والناس فيه على خلاف:
- ففي أماكن يقول المؤذنون بالجامع: تسحروا كلوا واشربوا أو ما أشبه ذلك، ويقرأ بعض آيات الذكر الحكيم.
- أو يسحرون بدق الأبواب على أصحاب البيوت، وينادون عليهم: قوموا كلوا ، وهذا نوع آخر من البدع نحو ما تقدم.
- أو يدقون الطار والطبل مع الغناء والرقص مما يخالف قدسية الشهر المبارك
ومسألة التسحير هذه لم تدع ضرورة إلى فعلها. فأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد شرع الأذان الأول للصبح دالاً على جواز الأكل والشرب والثاني دالاً على تحريمها، فلم يبق أن يكون ما يعمل زيادة عليهما إلا بدعة؛ لأن المؤذنين إذا أذنوا مرتين انضبطت الأوقات وعلمت.
بدعة الجمعة اليتيمة في رمضان:
-
ومن البدع التي أحدثت في هذا الشهر الكريم في آخر جمعة من رمضان، ويسمون هذه الجمعة بالجمعة اليتيمة، حيث يصنع الطعام ويجرى فيها تقديس للجمعة بصورة ما عرفت عن خير البرية والسلف الصالح.
بدعة وداع رمضان:
ومن البدع المحدثة فى شهر رمضان إذا بقي من رمضان خمس ليال، أو ثلاث ليال يجتمع الناس بعد أ؟ن يفرغ الإمام من سلام وتر رمضان ينشدون قصائد في التأسف على انسلاخ رمضان، يصحب ذلك الصياح والصراخ بضجيج يردده جمهور المصلين .
وتوحيش رمضان يشارك في الفنانون عبر الإذاعات كذلك متبوعا بالآلات الموسيقية: "لا أوحش الله منك يا شهر المصابيح، لا أوحش الله منك يا شهر المفاتيح".
بدعة الاحتفال بذكرى غزوة بدر:
ومما أحدث في هذا الشهر المبارك الاحتفال بذكرى غزوة بدر، وذلك أنه إذا كانت ليلة السابع عشر من شهر رمضان اجتمع الناس في المساجد فيبدأون احتفالهم بقراءة آيات من الكتاب الحكيم، ثم ذكر قصة بدر وما يتعلق بها من الحوادث، وذكر بطولات الصحابة رضوان الله عليهم والغلو فيها.
وفي بعض البلدان الإسلامية تحتفل الدولة رسمياً بهذه المناسبة فيحضر الاحتفال أحد المسئولين فيها
فتخصيص هذه الليلة ليلة السابع عشر من رمضان بالاجتماع والذكر وإلقاء القصائد، وجعلها موسماً شرعياً، ليس له مستند من الكتاب ولا من السنة، ولم يؤثر عن الصحابة رضوان الله عليهم أو التابعين أو السلف الصالح رضي الله عنهم؛ حيث لم ينقل أنهم احتفلوا بهذه المناسبة في هذه الليلة أو في غيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وللنبي صلى الله عليه وسلم خطب وعهود ووقائع في أيام متعددة: مثل بدر، وحنين، والخندق، وفتح مكة، ووقت هجرته ود*ه المدينة، وخطب متعددة يذكر فيها قواعد الدين. ثم لم يوجب ذلك أن يتخذ أمثال تلك الأيام أعياداً، وإنما يفعل مثل هذا النصارى، الذين يتخذون أمثال أيام حوادث عيسى عليه السلام أعياداً، أو اليهود، وإنما العيد شريعة، فما شرعه الله أتبع، وإلا لم يحدث في الدين ما ليس منه". نسأل أن يوفق المسلمين إلى إحياء السنة وقمع البدع وتركها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهر رمضان
» شهر رمضان
» شهر رمضان
» شهر رمضان
» شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: المنتدى الإجتماعي-
انتقل الى: